أخباراقتصادتونسسياسة

توقيع اتفاقيات اقتصادية وتدعيم التعاون في اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية

تجتمع غدا السبت اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية بتونس وسيشرف عليها من الجانب التونسي رئيس الحكومة يوسف الشاهد ومن الجانب القطري رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

و سجل حجم المبادلات التجارية بين قطر وتونس، خلال الأشهر السبعة الاولى من العام الماضي نمواً مهما بنسبة 34.52 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017 لتتجاوز الـ 57.73 مليون دينار أي ما يعادل 76.3 مليون ريال حالياً، وذلك بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن معهد الإحصاء حيث جرى خلال تلك الفترة تبادل أكثر من 12.7 ألف طن من السلع. ويعود هذا النمو إلى زيادة واردات الدوحة من السلع التونسية منذ بداية عام 2018 وإلى نهاية جويلية الماضي بنسبة 85.8 % على أساس سنوي، لتتجاوز الـ 31.58 مليون دينار حسب المصدر ذاته الذي أشار إلى أن تونس قامت بتصدير نحو 4.76 ألف طن من السلع إلى السوق القطري.

كما ارتفعت قيمة صادرات السلع القطرية نحو تونس بنسبة 0.87 % لتستقر عند 26.14 مليون دينار (34.54 مليون ريال)، بعد تصدير أكثر من 8 آلاف طن من السلع وتستورد الدوحة من تونس التمور، وزيت الزيتون، والغلال، والخضر، والحوامض، والمنتجات البحرية، ومواد البناء، والمعدّات الكهربائية، والكوابل، والألومنيوم.

و في حين تصدّر قطر إلى تونس المواد الأولية البلاستيكية، وزيت البترول، والألومنيوم، والألواح، والصفائح، واللفات، والأشرطة. وأدى التطور في التجارة الخارجية لدولة قطر مع تونس إلى تحوّل الميزان التجاري بين البلدين من فائض لصالح الدوحة بـ 11.78 مليون ريال خلال الأشهر السبعة الاولى من 2017 إلى عجز بقيمة 7.19 مليون ريال للفترة المماثلة من عام 2018. كما شهد قطاع الأعمال القطري زيارة عدد من وفود من رجال الأعمال التونسيين إلى الدوحة لبحث سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وتصل السلع التونسية إلى السوق القطري بشكل يومي عبر الجو كما كشف وزير التجارة عمر الباهي خلال الملتقى الاقتصادي القطري التونسي الذي استضافته الدوحة في اكتوبر من العام الماضي مساهمة القطاع الخاص في مضاعفة التبادل التجاري بين قطر و تونس بنسبة 250 بالمائة للحركية التي يتميز بها هذا القطاع وثقة الجانب القطري في جودة المنتجات التونسية والرغبة التي تسكن المستثمرين التونسيين في التطوير وهو ما جعلهم يحتلون مكانة متميزة عند نظرائهم القطريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى